فكرة المشروع
مشروع يقوم على تحقيق مستوى متقدم من التأهيل التربوي والنفسي لطالب المرحلة الثانوية بهدف رفع كفاياته وتأهيله للمرحلة الجامعية ، وتعزيز الجانب الأكاديمي لديه، وتحسين أدائه للاختبارات ( الثانوية ، القدرات ، التحصيلي)، ويتضمن مجموعة من البرامج وورش العمل. الفئة المستهدفة طلاب الصف الثاني والثالث ثانوي مدة المشروع 14 يوما تدريبيا بإجمالي سبعين ساعة المهارات المطبقة في المشروع
1-الدورات التدريبية
2-حلقات نقاش
3-مشاريع العمل
4-ملف الإنجاز
5-المهام الأدائية ثانيًا
: دوافع إنشاء المشروع
1-الضعف الملاحظ في مستوى الطلاب التحصيلي
2-التسرب الواضح عند الطلاب في السنة التحضيرية
3-ظاهرة تحويل التخصص الملاحظة لدى الطلاب بين الكليات
4-الفجوة الكبيرة بين المرحلة الثانوية والجامعية
ثالثًا : الأهداف العامة
1-تقديم برامج تربوية محفزة للطالب تنمي فيه الشخصية المتكاملة .
2-مساعدة الطالب على التعرف على شخصيته وميوله والتخصص المناسب له .
3-تهيئة الطالب للاختبارات العلمية ( الثانوية ، القدرات العامة) .
4-تعزيز القدرات العلمية ومهارات التفوق الدراسي .
5-تعريف الطالب بالمرحلة الجامعية .
6- مساعدة الطالب على مواجهة التغيرات المصاحبة للانتقال للمرحلة الجامعية .
رابعا : برامج المشروع
البرنامج الأول
التهيئة لاختبار القدرات العامة (القياس) الأهداف
-تنمية مهارات الطالب وتهيئته لاختبار القدرات العامة ، بحيث يتوقع منه أن يحقق التالي :
أ- معرفة إجراءات التسجيل وأقسام الاختبار .
ب- تطبيق استراتيجيات الحل في الكمي واللفظي.
ج- يمارس فنيات ومهارات التعامل مع ورقة الاختبار .
د- الثقة بالنفس في آليات التعامل مع الاختبار .
البرنامج الثاني
مهارات التفوق الدراسي الأهداف
بناء مهارات التحصيل والتفوق الدراسي لدى الطالب ، بحيث يتوقع منه أن يحقق التالي :
أ- يوضح أهمية التفوق الدراسي والمذاكرة الفعالة .
ب- يبني نموذجاً يتناسب مع قدراته ونمط شخصيته .
ج- الثقة بالنفس تجاه التفوق والمذاكرة .
د- يمارس الطالب آليات المذاكرة الفعالة .
ه- يطبق مهارات التعلم المستند إلى الدماغ خلال المذاكرة .
البرنامج الثالث
اختييار التخصص الجامعي الأهداف
-تمكين الطالب من اختيار التخصص الجامعي المناسب وفقا لمهاراته واتجاهاته، بحيث يتوقع منه أن يحقق التالي :
أ- معرفة خطوات اختيار التخصص
ب- الشعور بأثر التخصص المناسب لحياته ومستقبله .
ج- يطبق مهارات اختيار التخصص بكفاءة .
البرنامج الرابع
التعامل مع المرحلة الجامعية - الأهداف
تمكين الطالب من التعامل بدرجة عالية من الإيجابية مع المرحلة الجامعية ، بحيث يتوقع منه أن يحقق التالي :
أ- يتعرف على أنظمة الدراسة الجامعية وأهم منطلقاتها.
ب- يتكون لديه اتجاهات إيجابية للتعايش السليم والمتوازن مع الغربة .
ج- يتعامل مع صعوبات المرحلة الجامعية بإيجابية .
د- يبني وعيًا أكاديميًا يتوافق مع خصائص المرحلة الجامعية .
البرنامج الخامس
الذكاء العاطفي - الأهداف
تنمية الذكاء العاطفي لدى الطالب ، بحيث يتوقع منه أن يحقق التالي :
أ- يتعرف على الذكاء العاطفي لديه ، ومدى تأثيره في حياته .
ب- يتعرف على مشاعره ويديرها بإيجابية.
ج- يتعرف على مشاعر الآخرين ويتعامل معها بإيجابية .
د- يستثمر الذكاء العاطفي في تحقيق النجاح .