أطعموا المعلمين قبل أن يأكلوا الطلاب..

كتب فى : 01-10-2014 | الكاتب : أنور عبد الجليل | الزيارات : 5639 | التعقيبات : 0

اسم الكتاب

أطعموا المعلمين قبل أن يأكلوا الطلاب..

اسم المؤلف

نيلا أ. كونرز

الناشر

مكتب التربية العربي لدول الخليج

عدد الصفحات

223

نوع القطع

المتوسط

تاريخ تحرير فكرة الكتاب

7/12

ذي الحجة

1435هـ

 أطعموا المعلمين قبل أن يأكلوا الطلاب..

تحت هذا العنوان المجازي تقدِّم نيلا كونرز دليلاً عملياً ماتعاً للإداريين والمعلمين على حدٍ سواء، دليل تم بناؤه عبر تجربة شخصية طويلة للمؤلفة مع الإداريين والمعلمين.

 تؤكد مؤلفة الكتاب على أهمية مهنة التعليم وأهمية الدعم المستمر للمعلمين للقيام بالدور المنوط بهم على الوجه الأتم،  فعلى قدر هذا الدعم الذي يلقاه المعلم في إطار بيئة مدرسية مشجعة يكون عطاؤه وتميزه.

يقدّم الكتاب خارطة  متكاملة من الأفكار والرؤى والطرائق التي يمكن تطبيقها لإنجاح الواقع التعليمي والتربوي. ويتوفّر على ثمانية فصول استخدمت المؤلفة تعبيرات مجازية في صوغ أكثر عناوينها من مثل: قائمة الطعام، الحاجة إلى التغذية، الاستعداد لتناول الطعام..، إذا كنت لا تتحمل الحرارة فاخرج من المطبخ،.. فاتورة النجاح..، كما تضيء الكاتبة بدايات الفصول وثناياها وخواتمها بفلاشات كاشفة من مقولات تربوية أثيرة ومختزلة لأعلام وخبراء في المجال، تكثف من خلالها الفكرة التي يدور حولها كل فصل من الفصول.

تناول الكتاب كيفية تهيئة البيئة المدرسية الملائمة، وحدّد مصفوفة من الخصائص الدقيقة للإداري الناجح وكذا المدرسة الناجحة، مدعماً ذلك بأمثلة واقعية ، وتطبيقات حقيقية لإداريين وقياديين في المجال التربوي والتعليمي..

يحتفي الكتاب بشكلٍ كبير بحيوية وتفاعل البيئة التعليمية، وضرورة أن تسودها روح العمل الجماعي، وأن يُطلق العنان للموهبة والإبداع، وأن تخلق الإدارة جواً باعثاً على الإنجاز والابتكار ، مفعماً بالإيجابية ومحفوفاً بالثقة.

يجسّد الكتاب كتالوجاً شاملاً لتفعيل الحياة المدرسية لا غنى لمعلمٍ أو مدير عن قراءته بل وإعادة قراءته بين الحين والآخر، سيما وأن فيه قدراً غير يسير من الاستراتيجيات الفاعلة في التعامل مع ضغوط العمل التي باتت سمة أساسية تصم مجمل ميادين العمل في المجتمع المعاصر أضحى يجأر منها الكثيرون، ومنهم التربويون قادةً وإداريين ومعلمين ..

وتمثّلاً لمنهج المؤلفة نرى أن من المناسب أن نختم هذه العجالة حول هذا الكتاب الماتع باقتباسٍ مكتنز للكاتبة، تقول كونرز : "أفضل معلم هو ذاك الذي لا ينسى معنى أن يكون تلميذاً، وأفضل إداري هو ذاك الذي لا ينسى معنى أن يكون معلّماً" .

 

 



نموذج التعقيبات

الاسم
البريد الالكتروني
 

الإحصائيات

الزيارات :
exception 'Exception' with message 'GAPI: Failed to authenticate user. Error: "https://developers.google.com/accounts/docs/AuthForInstalledApps "' in /home/aram/public_html/gapi-1.3/gapi.class.php:418 Stack trace: #0 /home/aram/public_html/gapi-1.3/gapi.class.php(62): gapi->authenticateUser('google@wasm.sa', 'google@wasm') #1 /home/aram/public_html/model/summary/side/summary.inc(26): gapi->__construct('google@wasm.sa', 'google@wasm') #2 /home/aram/public_html/themes/default/box.php(10): include('/home/aram/publ...') #3 /home/aram/public_html/sides/getSides.php(75): include('/home/aram/publ...') #4 /home/aram/public_html/themes/default/footer.php(4): getSides('Left', 1, 'div', 'col-md-3 col-sm...') #5 /home/aram/public_html/index.php(74): require_once('/home/aram/publ...') #6 {main}
0
الصفحات : 33
المحتويات : 34
أقسام الموقع : 4
تعقيبات الزوار : 171