العلم

كتب فى : 07-09-2014 | الكاتب : علي بن سليمان الحامد | الزيارات : 2780 | التعقيبات : 0

لم يأمرِ الله تعالى نبيّه e أن يطلب الزيادة من شيء إلا من العلم فقال عز شأنه : { وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا} (114) سورة طـه

وهذا الدعاءُ والطلَبُ له دلالاتٌ عميقةٌ لا يَفْقَهُهُا إلا من وفقه الله وسدده .

فهذا النبي الكريم آتاه الله الكتاب والحكمة { وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } (113) سورة النساء , وهما رأسُ العلمِ وأساسُه ، وبُنْيانُه ونِبْراسُه ، ومع ذلك فإن العلم بَحرٌ لا ينتهي قراره ، ولا يُدْركُ مداه ، ولا يُبْلَغُ حده ، وفضلُ العلم على الجهل كفضل النور على الظلمات ، ولهذا كان من توجيه الله لنبيه الكريم أن يدعو بالزيادة منه مع ما آتاه من العلم .

ومن وَحْيِ الآيةِ الكَريْمَةِ نُفيدُ أن العلمَ أسْنَى مَحْمُولٍ ، وأعظمُ مَطلوبٍ ، وأجلُّ مُسْتزادٍ ، وأشرفُ زادٍ , ولم يرضَ الله تعالى لنبيه أن يطلب الزيادة من شيء إلا من العلم , ولا عجب من ذلك فبالعلم تُقَامُ شعائرُ الدين ، ويُعبدُ الله تعالى ، وتَزْكو النفوس ، وتُهَذَّبُ الأخلاق ، وتُعمَرُ الديار ، وما كان آدمُ عليه السلام خليفةً في الأرض إلا بعد العلم {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا } (31) سورة البقرة .

بالعلم تكون الدعوة إلى الله تعالى على بصيرة وهدى , ونور وبيان , ومعرفة وبرهان {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ } (108) سورة يوسف

العلمُ مرفوعٌ صاحبُه ، مُوَقَّرٌ حاملُه ، مُعانٌ طالبُه ، منصورٌ قاصِدُه { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } (11) سورة المجادلة , وكفى بالعلم شرفا أن الله تعالى قرن شهادة حامليه بشهادته سبحانه وشهادة ملائكته على أعظم مشهودٍ به : {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ } (18) سورة آل عمران .

وكفى بالعلم عزةً وشموخاً أن الله تعالى جعل خشيتَه الحقة في أعطاف العلماء تَرفُلُ , وفي كَنَفِ أهلِ العِلْمِ تَسْتَقِرُّ : { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } (28) سورة فاطر

ولذا فإنه ينبغي للمؤمن ألا يرغب عن العلم إلى الجهل ، وألا يتقاعس عن الطلب إلى الدعة ، وأن يستزيد من العلم قدر جهده وطاقته ؛ فإن الجهلَ دَرَكاتٌ والعِلْمَ دَرَجَاتٌ ، والجهلَ موتٌ والعلمَ حَياةٌ ، ولا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ، فمن أخذ من العلم فقد أخذ بحظ وافر ، وصاحب العلم ممن تخلد آثاره بعد وفاته إن خلّف علما يُنتفع به

وعلَّمتنا الآية الكريمة أن صاحِبَ العلم يجب أن يتواضَعَ فلا يتكبّرَ ، وأن يتصَاغَرَ لِمَنْ دُونَه فلا يَتَعاظَمَ ؛ وأن يرفق بالجاهل فلا يقسوَ عليه , لأنه مهما أوتي من العلم فلن يؤتَ إلا القليل ، ولو كان أحدٌ غنيا عن الاستزادة منه لكان محمدا e المؤيد بالوحيين ، المنزل عليه الهدى والنور من ربه  سبحانه يحمله إليه روح القدس عليه السلام .

ومن ظَنَّ أنه قد بلغ كَمالَ العِلمِ فقد رَكِبَ الجهلَ وركِبَه , ولا يزداد المتعلِّمُ كِبرا وتيهاً إلا بسبب جهله وضلاله , وغفلته عن حقيقة نفسه الضعيفة  .

فطالبُ العالم لا يأنفُ أن يتعلم ممن هو دونه أو أصغر منه , فموسى عليه السلام تَعلَّم من الخضِر , وسليمانُ عليه السلام استفاد من الهدهد , وابن آدم تعلَّمَ من غراب , وكل علم تُدركه يابنَ آدم فهو قليلٌ ضئيل , مُحْتاجٌ إلى الزيادة , وأنت فيه مفتقر إلى العون من ربك تدعوه دوما وأبداً : " رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا " .

علي بن سليمان الحامد

بريدة



نموذج التعقيبات

الاسم
البريد الالكتروني
 

الإحصائيات

الزيارات :
exception 'Exception' with message 'GAPI: Failed to authenticate user. Error: "https://developers.google.com/accounts/docs/AuthForInstalledApps "' in /home/aram/public_html/gapi-1.3/gapi.class.php:418 Stack trace: #0 /home/aram/public_html/gapi-1.3/gapi.class.php(62): gapi->authenticateUser('google@wasm.sa', 'google@wasm') #1 /home/aram/public_html/model/summary/side/summary.inc(26): gapi->__construct('google@wasm.sa', 'google@wasm') #2 /home/aram/public_html/themes/default/box.php(10): include('/home/aram/publ...') #3 /home/aram/public_html/sides/getSides.php(75): include('/home/aram/publ...') #4 /home/aram/public_html/themes/default/footer.php(4): getSides('Left', 1, 'div', 'col-md-3 col-sm...') #5 /home/aram/public_html/index.php(74): require_once('/home/aram/publ...') #6 {main}
0
الصفحات : 33
المحتويات : 34
أقسام الموقع : 4
تعقيبات الزوار : 171