نوافذ القلق

كتب فى : 02-06-2014 | الكاتب : د/ مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي | الزيارات : 8335 | التعقيبات : 0
• ( وسائل التواصل الاجتماعي ) واقع يستحق القراءة والتأمل وإعادة النظر في إيجابياته وسلبياته . ولا أعرف وسائل في عالم اليوم ترافق الناس في كل لحظة وتشاركهم كل موقف مثل هذه الوسائل . ولعلي أفتح هنا نافذة على بعض مثالبها للتخلّص منها قدر الوسع حتى تكوّن في النهاية لحمة مع جوانبها المشرقة التي لا تخفى على ذي بال فتزين صورتها وتصبح أكثر فاعلية وواقعية في حياتنا في قادم الأيام .
• تسببت هذه الوسائل في ضياع أوقات لو جمعت على بعضها لكانت كافية في حفظ القرآن الكريم ، وضبط السنة ، وقيام مشروع يؤسس لصاحبه مجد الدارين . وإذا كانت الدقيقة والنصف كافية لصلاة ركعة متأنية ، والعشرين دقيقة كافية لختم جزء من القرآن الكريم أدركت ما يلحق الإنسان بها من الغبن .
• كوّنت هذه الوسائل مع مرور الزمن ثقافة هشة بكثرة الوارد على عقل وعين الناظر فيها وخلقت أجواء من الشعث والفرقة والاختلاف حتى أربكت الذهن وتسببت في إرباك كثير من المسلمات في واقع صاحبها .
• يسرت طرق الكذب وأوجدت مناخاً واسعاً له ، وأسهمت في تفشي الأخبار الواهية ، والأحاديث المكذوبة والموضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
• وسمت كثيرين بالكذب ، وجعلتهم عند الله تعالى كذابين وفي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم : (وَلَا يَزَالُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا) .
• عرّضت صاحبها لمقت الله تعالى وعقابه وعذابه في القبر وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم في قصة المعراج : (فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُسْتَلْقٍ لِقَفَاهُ وَإِذَا آخَرُ عَلَيْهِ بِكَلُّوبٍ مِنْ حَدِيدٍ، فَإِذَا هُوَ يَأْتِيَ أَحَدَ شِقَّيْ وَجْهِهِ فَيُشَرْشِرُ شِدْقَهُ إِلَى قَفَاهُ، وَمِنْخَرَهُ إِلَى قَفَاهُ، وَعَيْنَهُ إِلَى قَفَاهُ، ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إِلَى الْجَانِبِ الْآخَرِ فَيَفْعَلُ بِهِ مِثْلَ مَا فَعَلَ بِالْجَانِبِ الْأَوَّلِ، فَمَا يَفْرُغُ مِنْ ذَلِكَ الْجَانِبِ حَتَّى يَصِحَّ الْجَانِبُ الْأَوَّلُ كَمَا كَانَ، ثُمَّ يَعُودُ فَيَفْعَلُ بِهِ مِثْلَ مَا فَعَلَ الْمَرَّةَ الْأُولَى، قَالَ: قُلْتُ: سُبْحَانَ اللَّهِ، مَا هَذَانِ؟، قَالَا: انْطَلِقِ انْطَلِقْ .. وفيه قال : وَأَمَّا الرَّجُلُ الَّذِي أَتَيْتَ عَلَيْهِ يُشَرْشَرُ شِدْقُهُ إِلَى قَفَاهُ، وَعَيْنُهُ إِلَى قَفَاهُ، وَمِنْخَرُهُ إِلَى قَفَاهُ، فَإِنَّهُ الرَّجُلُ يَغْدُو مِنْ بَيْتِهِ فَيَكْذِبُ الْكَذْبَةَ فَتَبْلُغُ الْآفَاقَ).
• أضعفت البناء القيمي وخلقت شخصيات كرتونية تسرق تراث الآخرين وتنسبه إليها ، أو لا تعزوه لأصحابه دون مبالاة متشبعة بما لم تعط وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : (الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَىْ زُورٍ) .
• أشغلت الناس بدوائر الهموم على حساب دوائر التأثير ، وقل أن تجد فيها منشغلاً بدائرة تأثيره ، وترى كثيرين يخاصمون وينازعون ويناقشون في دوائر ليست من شأنهم ولا تحت مسؤوليتهم .
• وسّعت الفجوة بين ما يقوله الإنسان ويفعله في الواقع للدرجة التي بات الإنسان لا يجد مفراً من عتاب القرآن ووعيد الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ . كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ).
• ولدّت فضاءً مشؤوماً للحرية فيسرت الاعتداء على الأعراض ، وخصوصيات الناس وأسرارهم ، وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : ( يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الإِيمَانُ قَبْلَهُ لا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ، وَلا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحُهُ فِي جَوْفِ بَيْتِهِ) .
• شجعت على التركيز على الأخطاء وإثارتها ومد صورها حتى باتت مجتمعاتنا كومة من الأخطاء لا تكاد تجد فيها صورة مشرقة ولا موضعاً يستحق الشكر والعرفان .
• قضت على بعض جوانب الأدب في الحديث ، والاستماع ، وتسوّرت محاريب مجالس كثيرة مع الوالدين أو مع الكبار ثم حولتها إلى صور متعددة من صور سوء الأدب .
• خلقت جوانب من القلق والشتات في فكر الإنسان وقلبه ومشاعره .
• وثمة نوافذ كثيرة آثرت أن أتركها حتى لا تتسع هذه المساحة ، وجوانب مشرقة آثرت ألا أتحدّث عنها لا تخفى على ذي بال ، والله المستعان وعليه التكلان وهو ولي التوفيق أولاً وآخراً .
د / مشعل عبد العزيز الفلاحي
مساء الأحد 3/8/1435هـ


تعقيبات الزوار

جزاك الله خيرا اخي الحبيب
كلام في الصميم
محمد الحسن الرد
19:42:29".."04 - 06 - 2014
بارك الله يادكتور وفعلا هذا هو الواقع وهو قليل من كثير
الشغل الشاغل اليوم لكثير من مستخدمي هذه الوسائل يعيش فراغا روحيا بسبب سوء استخدام هذه التقنية في الجوانب المشرقة
دامت أفكارك نيرة ومتعك الله بالصحة
العبدلي الرد
10:28:42".."05 - 06 - 2014
الله يكتب اجرك ويسهل امرك وحقيقه وسائل التواصل الاجتماعي سلبيات واجيبيات نسال الله ان يحفظنا ويهدنا الي الصراط المستقيم
النور عبيد بخيت حسن الرد
13:00:37".."05 - 06 - 2014

نموذج التعقيبات

الاسم
البريد الالكتروني
 

الإحصائيات

الزيارات :
exception 'Exception' with message 'GAPI: Failed to authenticate user. Error: "https://developers.google.com/accounts/docs/AuthForInstalledApps "' in /home/aram/public_html/gapi-1.3/gapi.class.php:418 Stack trace: #0 /home/aram/public_html/gapi-1.3/gapi.class.php(62): gapi->authenticateUser('google@wasm.sa', 'google@wasm') #1 /home/aram/public_html/model/summary/side/summary.inc(26): gapi->__construct('google@wasm.sa', 'google@wasm') #2 /home/aram/public_html/themes/default/box.php(10): include('/home/aram/publ...') #3 /home/aram/public_html/sides/getSides.php(75): include('/home/aram/publ...') #4 /home/aram/public_html/themes/default/footer.php(4): getSides('Left', 1, 'div', 'col-md-3 col-sm...') #5 /home/aram/public_html/index.php(74): require_once('/home/aram/publ...') #6 {main}
0
الصفحات : 33
المحتويات : 34
أقسام الموقع : 4
تعقيبات الزوار : 171